السبت، 27 يناير 2018

التجديد لمنتخبي بومديد ... لا يتناسب مع فشلهم في تحقيق أي تنمية


بومديد و انتهى الكلام ، مهد المحبة و الزهد و أولياء الله من أقدم المدن الموريتانية ، لكن التاريخ لم يذكر ميلادها الحقيقي ، ولكنه شهد لها بأنها التي تزود منها -الولي الشهيد - سيدي ولد مولاي الزين من مائها في طريقه الى تكانت لقتل القائد الفرنسي كبلاني 1904 -1905 .

الكاتب : أحمد أعبيدي
           عضو في ائتلاف شباب بومديد ، مدون و ناشط في شؤون بومديد  


و مع هذا كله شاءت الأقدار ان تبقى بومديد في مهمل السياسيات السابقة و الراهنة ، كما تعاني اكثر من منتخبيها المدنيين اكبر معاناة .

فمنذ انتخابهم و عجلة التنمية تدور إلى الخلف و في أحسن الأحوال تتوقف ، كيف يفعلون هذا بمجتمع أعطاهم أصواته و جدد فيهم الثقة لعدة مرات دون التردد في انتخابهم لكن هذه الثقة العمياء كلفت سكان بومديد الكثير من حقوقهم التي كانت مصانة قبل قدوم الثلة التي اختيار جيوبها عن المصلحة العامة ، حيث كرست فتراتها لتفكيك الرابط الاجتماعية محرضين أنصارهم على معارضيهم مما جعل بومديد قاب قوسين أو ادني من تفكيك الأسرة الواحدة  ، فأهل بومديد مجتمع واحد  من المهمشين يعيشون على الزراعة الموسمية بين غول الصحراء و أكاذيب المنتحبين و قلة الأمطار و الحرارة المرتفعة "لكم الله يا سكان بومديد " .

هذا إضافة إلى جزئية و ارتجالية الحلول ان كانت موجودة على مستوى الرفع من معيشة المواطنين ، فانه تم شل جميع التمويلات الموجهة إلى التعاونيات النسوية فلم تعد هناك تعاونية قادرة على المشاركة في أي مهرجان و السبب هو عدم وجود الدعم الذي تم قطعه ، أما السدود فلن تجد سدا واحدا تم ترميه من طرف بلدية تم إنشاؤها منذ العام 1984 إلى يومنا هذا .

أما المحميات فمن غير اللائق  الحديث عنها في بومديد التي تضن بلديتها عن سكانها بساحة ترفيهية أو مكتبة أو حتى حملة للتوعية ، و في نفس الوقت تعاقبهم حين لا يدفعون الجباية (المدارة) من اجل ضيافة زائر مهما كان .

أما عن انجازات هذه البلدية لقرابة ربع قرن فهو بيت يتيم في إحدى القرى يقال فيما يقال انه مدرسة ، أما الباقي من ميزانية البلدية و التمويلات الواردة فتم تحويلها إلى مصالح خاصة ، كالمنازل في نواكشوط و كيفة و غيرها من المناطق ما عدى بومديد .

و إن سألت عن بومديد اليوم فيكفي أن يقال لك إن المدارس الآن (وقت كتابة هذه السطور)  شبه متوقفة و الحالة المدنية لا تستطيع تسجيل عقد زواج أو إعطاء مستخرج لاستزادة مولود جديد كان أو قديم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More