الخميس، 11 أغسطس 2016

"قانون البلديات في موريتانيا" (قراءات تطبيقية على بلدية بومديد )


بئر تعاونية قرية الرك التي هدمتها سيول العام قبل الماضي دون اي تدخل من الجهات المعنية الى اليوم
 (الفصل الأول: البلدية )المادة42: يمكن وضع حد لوظائف العمدة ومساعديه عن طريق الاستقالة أو التعليق أو الفصل.
لا تكون استقالات العمدة ومساعديه نهائية إلا بعد قبولها من وزير الداخلية أو مضي شهر على إرسالها مجددا إلى وزير الداخلية بواسطة بريد مضمون. يستطيع المجلس البلدي بتصويت أغلبية (2/3)ثلثي أعضائه إقالة العمدة ومساعديه إلا أن هذا التصويت لا يمكن أن يتم خلال الإثني عشر شهرا التي تلي انتخاب العمدة ومساعديه.
يجوز تعليق العمدة ومساعديه بعد الاستماع إليهم ودعوتهم إلى إعطاء توضيحات كتابية حول القضايا المتهمين بها وذلك بموجب قرار معلل من وزير الداخلية ولا تتجاوز مدة التعليق شهرين. في حالة ارتكاب خطئ خطير وعلى إثر تحقيق, يتم فصل العمدة ومساعديه بموجب مرسوم معلل صادر من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الداخلية.
--------
هذه المرة أيها القانون أسألك أنت كيف يكون من حق الوزير أو أعوان العمدة إقالته أو العكس , متى انتظر الوزير من العمدة أي شيء سوى اقتطاع  قطعة أرضية (ويقوم العمدة بذلك بكل سرور) , لماذا الشعب المهجور المتروك يواجه قدره و الذي انتخب عمدة لا يحق له القول كفى أيها القانون .
إنني أيها القانون قابلت سكان بلدية لا يقدم لهم عمدتهم و  مجلسهم البدي سوى الكذب و التلاعب بالمشاريع و الانتهاكات الصارخة في كل شيء فماذا يفعل هؤلاء أيها القانون (هل يتنازل الشعب و يبقى العمدة و أعوانه )؟
أيها القانون الموقر إني شهدت على بلدية لم قدم لها مجلسها البلدي أي مشروع تنموي و لم ينجح مجلسها البلدي في عقد أي شراكة مدرة للدخل أو مساهمة في التنمية و تطوير البلدية ومع ذلك مجلسها باقي و سيبقى إلى الأبد ( فهل على الشعب الذهاب للبحث عن المشاريع بنفسه و ترك العمدة و أعوانه في استجمامهم؟ ) لي الحق أن تجيب أو تصحح من نفسك سيدي القانون!!
أنا زرت بلدية فيها من التراخي و قلة الخدمات ما يفوق تصورك أيها القانون و مع ذلك عمدتها يعاد انتخابه مرة تلو الأخرى فهل على البلدية أن تحرم من التنمية لأنك أنت القانون وضعت الشرعية في شخص ليس مناسب؟ (أفلا يحق للشعب تصحيح ما فات مهما كان )؟
أيها القانون لطفا بنا ...!!على العمدة أن تكون شرعيته في يد مُنْتًخِبيه ,على العمدة إذا وُقِعت ضده عريضة بنصف أهل بلديته أن يخضع لعملية إعادة انتخاب أو عزل مباشر ,خاصة عمد البلديات الفاشلين الذين لا يستطيعون جلب استثمار صغير , و يجلسون طوال العام يستدرون الدولة , في حق للمواطن يشترون به سيارات وبيوت فاخرة بنواكشوط أما من انتخبهم فضرب عليهم النسيان و التجاهل إلى موعد الانتخابات القادمة.
احبك أيها القانون و احترمك ولكن من قمة الحب أن تقول لمن تحب اعد القراءة و الكتابة إني أراك لحنت (سيدي القانون)
المجلس البلدي لبلدية بومديد هو الأفشل على الإطلاق (تنمويا و اجتماعيا و ثقافيا و سياسيا ... )

يتبع ...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More